الأهليتقاريررئيسي

تعرف على تاريخ المدرج الحافل بالإنجازات والبطولات

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب العمل على هدم المدرج القديم لملعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في مقره الرئيسي بالجزيرة “مختار التتش”.

المدُرج القديم آيل للسقوط مُنذ فترة، وعمل مجلس إدارة النادي الأهلي على إنهاء تراخيص إزالته بصورة لا تسبب ضررًا للنادي أو البيئة المُحيطة به ، وبالفعل حصل النادي على ترخيص لإزالة المُدرج، على أن يتم التنفيذ خلال الأيام القادمة بعد صدور قرار رسمي من مجلس الإدارة بالهدم.

ويستعرض موقع صدى البلد تاريخ مدرج أسطورة النادي الأهلي محمود مختار التتش فى السطور التالية..

ملعب مختار التتش، يعد صرحا رياضيا تاريخيا للكرة المصرية وليس الأهلي كنادٍ فقط، حيث كان أول ملعب في تاريخ مصر يستضيف منافسات كأس الأمم الأفريقية، وتحديدًا في النسخة الثانية من البطولة التي نظمتها مصر عام 1959 بمشاركة 3 منتخبات هي مصر، والسودان، وإثيوبيا.

الملعب كان عبارة عن قطعة أرض ترابية تم إنشاؤها فى عام 1909 وأُطلق عليها (الحوش) وكان يجمع طلاب المدارس الابتدائية والثانوية ليمارسوا هذه الرياضة الحديثة ، ثم تم توسعة هذا “الحوش” بناء على طلب أندية الاحتلال البريطاني في مصر أنذاك من أجل خوض مبارياتها فى بطولة كأس السلطان حسين على أرضه.

وقامت إدارة الأهلى بخطوة كبيرة لتطوير ملعب فريق الكرة الأول فى عام 1924 عندما شيدت (الملعب الكبير) بمضمار للعدو كان هو الأول فى تاريخ الأندية المصرية.

وفي عام 1927 تم بناء المدرج الأول فى الجهة القبلية الغربية، وفى عام 1929 تم إطلاق اسم «الأمير فاروق» على ملعب النادي الأهلي بعد إضافة بعض المدرجات الخشبية.

وقام محمود مختار التتش أسطورة الأهلي الأسبق، ببناء المدرج عام 1949 ليسع 20 ألف متفرج بميزانيه بلغت 7 آلاف جنيها مصريا حينها، ليصبح شاهدا على تاريخ النادي العريق، وارتبط في أذهان الجماهير بالعشرات من الأحداث.
وفى عام 1951 طرحت فكره لإناره الملعب وتم الانتهاء من انشائها عام 1956

وكان الأهلى اول نادى يضع عدادات للملعب الرئيسى لاحصاء عدد الجمهور

بعدها أصبح الأهلى أول نادى بـمصــر يضع عدادات لإحصاء عدد الجمهور وكشافات لإنارة الملاعب !

وفى عام 1974 صدر قرار بتحديد سعه الملعب ب 15 ألف متفرج فقط من المجلس الاعلى للشباب .

وفى 2 ابريل عام 1978 قرر النادى هدم مدرجات الدرجه الثانيه والثالثه وجلس الكابتن عبد الوهاب سليم عند عمليه الهدم يبكى والدموع فى عينيه فقد كان يرى ذكرياته وتاريخه يهدم امامه فى منتصف سنه 1992 .

وكان استاد التتش الاستاد الرئيسى قبل بناء استاد ناصر “استاد القاهرة الدولي” وكانت تلعب عليه مباريات المنتخب القومى ومباريات النادى الأهلى.

وتتجه النية داخل جدران النادي الأهلي لاستغلال مكان المدرج، في إنشاء منطقة حدائق وتجمعات للأعضاء في فرع النادي بالجزيرة، في مقر المدرج القديم، وذلك كمرحلة أولى خلال الفترة المقبلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ahly family

مجانى
عرض