أخبار عاجلهالاكثر قراءةالكرة المصريةمقالاتميديا الأهلي

عماد عبد الغنى: يكتب الرياضة باتت جزء أصيل من حياة المجتمع اليومية

مما لا شك فيه أن الرياضة باتت جزء أصيلا من حياة المجتمع اليومية وواجهة حقيقة تعكس حجم التقدم الحضاري للدول والثقافة العامة بل وأصبحت تشارك في بناء اقتصاد الدول ومن أهم عوامل نجاح هذه الرياضة خاصة كرة القدم والتي أصبحت تجارة رابحة بل وباتت تلعب دورا في القرار السياسي ..
لذلك يعتبر الجمهور هو العمود الأول والأهم في نجاح تلك الصناعة ..
فكيف نربط العلاقة بين الجهاز الفني لأي فريق وجمهوره الكبير ؟
تلعب الإدارة الرياضية وخصوصا المتصلة مباشرة بفرق الكرة بالأندية والمنتخبات دوراً كبيرا ومباشراً في تحقيق هذا الهدف فالانتصارات والنجاحات الميدانية مهامها لا تقل أهمية عن دور الإعلام الرياضي بل هي المحطة الأولي والتي يبدأ منها الجمهور رحلته التشجيعية إن لم يكن أهم من الجهاز الفني في إعداد فريق قوي من حيث التهيئة النفسية وتعزيز الدوافع المعنوية وتثقيف اللاعبين من حيث سيكلوجية التعامل مع الجمهور خاصة أثناء الهزيمة قبل الفوز ..
فما هي المعايير العلمية والعملية الواجب توافرها في الإداري وهل تحتاج أنديتنا ومنتخباتنا لإداري متفرغ ومحترف أم مجرد موظف أو لاعب سابق يمكن أن يشغل هذا المنصب ؟ وعلى أي مقاييس نختار هذا ونستبعد غيره؟

أن الاهتمام بالمعايير والشروط الواجب توفرها في الإداري أمر مهم ينبغي على الجميع أن يتعامل معه بجدية لأجل تطوير الرياضة عامة وكرة القدم على وجه التحديد لافتاً إلى أن هناك معايير وشروطاً عدة ليس من السهل أن تتوفر في شخص واحد فقط ولكن يجب الاعتماد على الذين تتوفر لديهم أغلب هذه المعايير والصفات ..
ويوجد منها ما هو موهبة ربانية مثل الذكاء والكاريزما والقبول وقوة الشخصية والصبر والحنكة الإدارية ومنها ما هو مكتسب من الحياة من خلال التجربة والاحتكاك وغير ذلك.
إن بناء شخصية اللاعب وجعله يرقى ويرتقي الي مستوي عالي من الروح الرياضية مصحوبة بآليات قبول لدي الجمهور كالكاريزما والتعامل بدبلوماسية لأنه هو الرابط الحقيقي ما بين الجمهور والجهاز الإداري للفريق وكذلك مجالس الإدارة .

أتمني أن أري كل إداري مجتهدا في الغوص والتعمق والجمع ما بين أسلحة النجاح كإداري ناجح وان يلم بكل نواحي النجاح في هذا الأمر من دراسة السيكلوجيات المختلفة حسب الجنسيات والأعراق وفن التعامل بجانأرسلتها على المسنجر ب خبرته كرياضي مثقف وملم بكل جوانب اللعبة. .

بقلم  / عماد عبدالغني
مؤسس ورئيس الاتحاد المصري لنبذ العنف ونشر الروح الرياضية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shortlink:

للاشتراك في google play

الأهلي فاميلي

مجانى
عرض