أخبار عاجلهالكرة العالميةميديا الأهلي

بيليه.. صانع الكرة البرازيلية يحتفل بعيد ميلاده الـ79

يحتفل الأسطورة البرازيلية المعتزل، إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو “بيليه”، أحد أبرز لاعبي كرة القدم فى العالم، اليوم الأربعاء، ببلوغ عامه الـ 79.

وولد بيليه عام 1940، في مدينة تريس كاراكوس بالبرازيل، وهو نجل دوندينهو لاعب فلومينينسي البرازيلي ، وقد سمي تيمنا بالعالم الأمريكي توماس أديسون، وكانت أمه تناديه باسم “ديكو”، بعد ذلك أطلق عليه اسم “بيليه”.

ونشأ بيليه في حي بمدينة باورو التي تقع في ولاية ساو باولو البرازيلية، وكان يحصل على الأموال في طفولته من خلال عمله في نادي باورو أثلتيك كلوب، حيث كان ينظف أحذيتهم أيام المباريات.

بيليه قضى مسيرته الكروية بأكملها في سانتوس البرازيلي، ثم قضى آخر عامين في نيويورك كوسموس بالولايات المتحدة.

ولعب بيليه أول مباراة دولية له مع منتخب البرازيل في 7 يوليو عام 1957، عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا و8 أشهر، أمام الأرجنتين، وسجل الأسطورة البرازيلية هدفه الدولي الأول، في اللقاء الذي خسره منتخب بلاده 2-1.

وخلد اسم بيليه، الذي قاد منتخب البرازيل بعمر الـ17 عامًا، للفوز بلقب كأس العالم عام 1958، وبات أصغر لاعب في العالم يحصل مع منتخب بلاده على لقب المونديال.

وفي كأس العالم 1962، تعرض بيليه لإصابة بتمزق في الفخذ، ولم يستكمل البطولة التي حققتها البرازيل للمرة الثانية في تاريخها، قبل أن يفكر بيليه في الاعتزال دوليًا عام 1966، بعدما خرج منتخب السيليساو في الجولة الأولى.

أما في كأس العالم عام 1970، تراجع بيليه عن قراره، وقاد المنتخب البرازيلي للتويج بلقب المونديال الثالث في تاريخها.

وخاض بيليه 812 مباراة طوال مسيرته الكروية، وتمكن من تسجيل 757 هدفًا، من ضمنهم 77 هدفًا في 92 مباراة مع المنتخب البرازيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shortlink:

للاشتراك في google play

الأهلي فاميلي

مجانى
عرض