أخبار عاجلهالفريق الأولالكرة المصريةميديا الأهلي

بالأرقام.. إخفاق لاسارتي يعيد الأهلي لأحضان المدرسة الأوروبية

رحيل الأوروجواياني مارتن لاسارتي، عن تدريب الأهلي مؤخرًا، فتح الباب أمام إدارة القلعة الحمراء للتفكير في العودة للمدرسة الأوروبية، التي اعتاد عليها المارد الأحمر على مدار تاريخه، خاصة أنها كانت الأكثر نجاحًا وحصدًا للألقاب في تاريخ الأهلي.

وأصبح السؤال الدائر حاليًا “من سيكون المدرب الأجنبي رقم 26 مع الأهلي؟”، فجماهير الأحمر تنتظر المدرب الذي سيحضر لإنقاذ الفريق من التراجع الأخير سواء بخسارة لقب كأس مصر، والغياب عن تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا منذ عام 2013.

ويستعرض الأهلي فاميلي في التقرير التالي أبرز المدارس التدريبية الأجنبية التي أشرفت على قيادة الأهلي طوال مسيرته الحافلة بالإنجازات المحلية والقارية.

المدرسة الإنجليزية

تولى 6 مدربين إنجليز من قبل القيادة الفنية للأهلي، والبداية كانت مع كورتيس بوث الذي يعد أول أجنبي في تاريخ الأهلي وتولى قيادة الفريق عام 1948.

ثم توالى تعيين المدربين الإنجليز بعد تولي جون ماكبرايد، جون ريفي، دون باتلر ومايكل إيفرت، وكان أخر المدربين الإنجليز بالقلعة الحمراء، هو آلان هاريس الذي رحل عام 1995.

المدرسة الألمانية

تمثلت مدرسة الماكينات الألمانية في القلعة الحمراء من خلال 4 مدربين، وكانت البداية مع ديتريس فايتسا 1988 وفي فترة التسعينات تم تعيين كل من راينر هولمان وراينر تسوبيل، ويعتبر ديكسي أخر الألمان في القلعة الحمراء ورحل عام 2001.

المدرسة المجرية

تولى تدريب الأهلي 3 مدربين مجريين هما تيكتوش عام 1958، ثم المدرب الأبرز في تاريخ النادي وهو هيديكوتي، في فترة السبعينات، وأخر مدرب مجري كالوشاي في حقبة الثمانينات.

المدرسة البرتغالية

كان البرتغالي مانويل جوزيه، أول مدرب برتغالي يقود الأحمر في عام 2001، ومع سلسلة النجاحات الضخمة التي حققها اعتاد الأهلي على المدرسة البرتغالية.

وخلف جوزيه في ولايته الأولى مع الأهلي، مواطنه توني أوليفير، ثم جوزيه بيسيرو في 2016 والثلاثي حقق بطولات وألقاب مع القلعة الحمراء.

المدرسة الهولندية

تولى قيادة الأهلي من هولندا مدربين اثنين، هما جون بونفرير عام 2002، لكنها لم تكن تجربة موفقة على الإطلاق، وأخيرًا مارتن يول الذي رحل عام 2016.

يوغسلافيا

قاد الأهلي 3 مدربين من يوغسلافيا، وهم هورفاتيك وبروشتتش وتاديتش في الستينات.

أما باقي المدربين فكانوا من النمسا فريتز ومن فرنسا باتريس كارتيرون ومن إسبانيا خوان كارلوس جاريدو، ويعتبر مارتن لاسارتي المدرب اللاتيني الوحيد في تاريخ الأهلي.

أرقام الأجانب

وعلى صعيد البطولات، يعد البرتغالي مانويل جوزيه، أكثر الأجانب حصدًا للبطولات بعد أن توج بـ19 بطولة مع المارد الأحمر، بواقع 5 دوريات و2 كأس مصر و4 سوبر مصري و4 دوري أبطال أفريقيا و4 سوبر أفريقي.

ويأتي في المركز الثاني المجري هيديكوتي الذي قاد الفريق للتتويج بـ6 بطولات تتمثل في 5 دوري وكأس مصر.

وفي المركز الثالث الألماني راينر تسوبيل، فاز بـ 5 ألقاب منها 3 دوري و2 النخبة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shortlink:

للاشتراك في google play

الأهلي فاميلي

مجانى
عرض