أخبار عاجلهالأهلي زمانميديا الأهلي

شيخ المحللين ومرعب الحراس . طه أسماعيل يحتفل بعيد ميلاده ال80

يحتفل طه إسماعيل، مهاجم النادى الأهلي السابق، اليوم الجمعة، بعيد ميلاده رقم 80، حيث ولد شيخ المحللين الرياضيين في 8 فبراير عام 1939 بالمعادي.

بدأ طه إسماعيل حياته بممارسة اللعبة في شوارع الحي ثم التحق بالمدرسة الابتدائية وبعدها انضم إلي فريق المصري القاهرى وتألق برفقة زميله ميمي الشربيني حتى اكتشفه الأهلي عام 1951.

استمر طه مع الفريق الأول بالنادي الأهلي لمدة عشر سنوات استطاع خلالها تحقيق العديد من البطولات المحلية والعديد من المشاركات مع منتخب مصر في البطولات القارية.

ولقب بقاعدة الصواريخ إلى فوزه بلقب أفضل لاعب في مصر عامي 1961 و1962، وقد امتاز بوفرة مجهوده وقدرته على اللعب في أكثر من مركز حيث لعب في مركز الدفاع الأيسر كما لعب كجناح أيسر وفي قلب الهجوم.

وفي عام 1967 قرر طه إسماعيل اعتزال لعبة كرة القدم وتحول للعمل كمدرب فسافر في نفس العام إلى ألمانيا الشرقية للحصول على الخبرات والدورات التدريبية في مجال التدريب وبعدها عاد إلى مصر.

تولى طه إسماعيل مهمة تدريب فريق بنها ولكنه لم يستمر أكثر من عام في هذا المنصب.

أعلن طه إسماعيل مع بداية عام 1969 عودته للملاعب مرة أخرى وبدأ في إنقاص وزنه والعودة للتدريبات لاكتساب اللياقة البدنية ولكن توقف النشاط الرياضي في مصر لمدة تزيد عن خمس سنوات بسبب حرب الاستنزاف فقرر اعتزال اللعب نهائيا في عام 1970.

جدير بالذكر أن الشيخ طه إسماعيل تولى المهمة التدريبية للعديد من المنتخبات مثل الأردن والسعودية والمنتخب الوطني الأول، بالإضافة إلى الأندية على رأسهم الاهلي المصري والعديد من أندية السعودية والإمارات ونجح في الفوز معه بعدة بطولات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shortlink:
الأهلي فاميلي

مجانى
عرض