أخبار عاجلهالكرة العالمية

الليلة.. إنتر يستضيف ميلان في “ديربي الغضب” بالدوري الإيطالي

كتبت:جودى محمد

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة بصفة عامة، ومحبي “الكالتشيو” بصفة خاصة، إلى ملعب سان سيرو “جوزيبي مياتز”، لمتابعة الصراع الشرس بين فريقي إنتر وغريمه وجاره ميلان، عندما يلتقيان اليوم «الأحد»، في ديربي مدينة “ميلانو”، ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري الإيطالي.
ويعتبر “الديربي” من أشهر الديربيات في العالم ويطلق عليه أسماء عديدة أهمها ديربي الغضب وديربي ميلانو وديربي ديلا المادونينا، تكريما لأحد المعالم الرئيسية لمدينة ميلانو، وهو تمثال لمريم العذراء الموضوع على قمة كاتدرائية ميلانو، والذي يسمى عادة “المادونينا”. وبات الديربي من أشهر المباريات في عالم كرة القدم، لأنها صراع بين الطبقة العاملة الكادحة المتمثلة بجمهور إيه سي ميلان في مدينة ميلانو، والطبقة الراقية والوسطى المتمثلة بجمهور إنتر ميلان، حيث كانت جماهير إنتر ميلان في ذلك الوقت تذهب إلى ملعب السان سيرو عن طريق الدراجات الهوائية على عكس جماهير إيه سي ميلان التي كانت تستخدم وسائل النقل العامة فقط، وهذه الفجوة بين الطرفين انتهت في القرن العشرين من عقد الستينيات، وبالتزامن مع إعادة تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي في إيطاليا.
أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 18 أكتوبر 1908 ضمن منافسات كأس كياسو بمدينة كياسو الواقعة في مقاطعة ميندريسيو جنوب سويسرا، وانتهى بفوز إيه سي ميلان بنتيجة 2-1.
بينما أول لقاء رسمي جمعهما كان ضمن البطولة الوطنية الإيطالية لموسم 1908-1909، وتحديدًا في يوم 10 يناير 1909 على ملعب ميلانو دي بورتا مونفونتري، وانتهى لصالح إيه سي ميلان بنتيجة 3-2، والمُثير أن تلك المباراة كانت الرسمية الأولى في تاريخ إنتر ميلان.
ورغم التفاوت بين الفريقين في جدول ترتيب أندية الدوري الإيطالي هذا الموسم، إلا أن تبقي للمباراة طابعها الخاص.
يدخل الانتر المباراة برصيد 16 نقطة من 8 مباريات، حقق الفوز في 5 مباريات وتعادل في مباراة وخسر مباراتين، وسجل لاعبوه 12 هدفا، واستقبلت شباكه 6 أهداف.
بينما يدخل الميلان اللقاء برصيد 12 نقطة من 7 مباريات، جمعها من 3 انتصارات ومثلها تعادلات وخسر في لقاء وحيد، سجل لاعبوه 15 هدفا، واستقبل 5 أهداف، لديه مباراة مؤجلة أمام جنوى، ستقام يوم 31 من الشهر الجاري.
ديربي الغضب:
لعب: 221 مباراة
فوز الانتر: 78 مباراة
فوز الميلان: 76 مباراة
التعادل: 67 مباراة
سجل الإنتر: 299 هدفا
سجل الميلان: 297 هدفا
ديربي الغضب في الدوري:
لعب: 190 مباراة
فوز الإنتر: 70 مباراة
فوز الميلان: 62 مباراة
التعادل: 58 مباراة
سجل الإنتر: 272 هدفا
سجل الميلان: 253 هدفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shortlink:

للاشتراك في google play

الأهلي فاميلي

مجانى
عرض