أخبار عاجلهأسرة الأهليميديا الأهلي

عااااجل ..تعرف على تشكيل مجلس الإدارة في لائحة الأهلي

كتب: محمد عبدالمجيد

حددت اللائحة الأهلي في صيغتها النهائية تشكيل مجلس الإدارة الذي يتكون من الرئيس، والنائب، وأمين صندوق، و7 أعضاء، وعضوين من الشباب؛ أقل من 35 سنة ، دون تحديد سن الرئيس وهو ما يتيح الفرصة أمام الشباب الترشح على هذا المنصب دون أية قيود بالسن ومن جانبه قال المستشار أسامة قنديل عضو لجنة صياغة اللائحة أن هذا البند يتيح الفرصة كاملة أمام تطلعات الشباب للوصل الى رئاسة الأهلي ويعظم من دورهم حيث يحق للشاب التقدم بالترشح على جميع المقاعد في مجلس بما فيها الرئيس أضاف قنديل ان اللائحة الغت كافة البنود التي تتعلق بالتعيين أو تحديد مقاعد للمرأة في تشكيل مجلس الإدارة على ان يتم انتخاب كافة مقاعد المجلس ودون أي تميز وذلك وذلك وفقا للميثاق الأوليمبي الذي يمنع التمييز بين اللون والعرق والدين والجنس.

تعديل 40 بند في لائحة الأهلي

مع الانتهاء من لائحة النظام الأساسي بالنادي الأهلي و نشرها في فروع النادي الثلاث ، فان هناك ما يقرب من 40 بند تم تغييرها في لائحة النظام الأساسي بصيغتها النهائية والتي يتم توزيعها خلال الساعات القليلة على عضو الجمعية العمومية بالنادي . ومن جانبه قال المستشار أسامة قنديل عضو اللجنة العليا لصياغة اللائحة أن أبرز هذه البنود من وجهة نظره هو إلغاء البند الذي يعطي لمجلس الإدارة الحق في تفسير نصوص اللائحة، أو بعضها، وذلك نزولا على رغبات ومقترحات أعضاء الجمعية العمومية بالنادي. وقال قنديل أن اللائحة في صيغتها النهائية تنص على أن عضو الجمعية العمومية هو صاحب السلطة في إنشاء أو تعديل السلطات الممنوحة في اللائحة، بما يعظّم من دور وصلاحيات الجمعية العمومية، صاحبة الحق في منح السلطات كافة.

 قواعد بنود الاستثمار في لائحة الأهلي

أكدت اللائحة في صيغتها النهائية على تعظيم دور الجمعية العمومية فيما يتعلق ببند الاستثمار ، فاشترطت الا تقل نسبة امتلاك النادي عن 51 % كحد أدنى من أسهم أي شركة مساهمة، على تُمنح الجمعية العمومية الحق في تعديل هذه النسبة لرفعها ما بين شركة وأخرى؛ وفقًا لمصلحة النادي، فعلى سبيل المثال، عند إنشاء شركة كرة القدم، يمكن أن تصل نسبة النادي بها إلى 80 و90%، وهناك شركات أخرى من الممكن أن تصل حصة النادي فيها إلى 55 أو 60% إلخ. وسيتم تحديد هذه النسب وفقًا لرؤية وموافقة الجمعية العمومية عند اجراء أي تعديل، وأيضًا في تأسيس تلك الشركات.

شروط انشاء روابط الجماهير في لائحة الأهلي

تضمنت لائحة النادي الأهلي في صيغتها النهائية على العديد من المواد التي تعظم وتحافظ على حقوق الجماهير حيث نصت اللائحة في بنودها على الشروط الواجبات التي تنظم دور النادي في إنشاء روابط الجماهير تحت مظلة ورعاية النادي وإدارته. وأكدت اللائحة في صيغتها النهائية على رعاية وإشراف النادي فيما يتعلق بتنظيم دور الجمهور وروابط المشجعين؛ للحفاظ على حقوق الجماهير وتحديد مسئولياتهم وواجباتهم، والتأكيد على أن أي فئة «غير منضبطة» ستكون خارج هذا النسيج، حيث نصّت اللائحة على عدم اعتماد أي رابطة جماهيرية، يقلّ عددها عن 150 فردًا، ونص بند الروابط الجماهيرية أيضا على وضع اللوائح المنظمة لها، وتقديم الوسائل التي تتيح الدعم المادي الذي يخضع لإشراف النادي، بالإضافة إلى الإشراف على استغلال علامات النادي التجارية، مع تعيين هيكل إداري يُشرف على تطبيق اللوائح على الروابط، كما أن النادي سيكون مسئولا عن الدفاع عن أفراد الروابط، وفقًا للوائح المنصوص عليها من إدارة النادي لتنظيم عمل الروابط.

إضافة 5 مواد للائحة النظام الأساسي للأهلي

لجنة الصّياغة النهائية لمشروع لائحة النظام الأساسي اعتمدت إضافة 5 مواد هامة بناء على المقترحات التي تقدم بها أعضاء النادي على مدار الأيام الماضية ليتم إقرارها في النسخة النهائية لمشروع اللائحة. وتم إضافة مقترح حول تمهيد الفلسفة العامة للنادي ( الرؤية – المسئولية – المبادئ والقيم العليا – الأهداف ) ، كما تم إضافة فصل للتعريفات. وقامت اللجنة بإضافة فصل للاحكام العامة ، الى جانب القيام بإضافة باب الإستثمار وباب التعريفات والأحكام العامة إستكمالا للمواد والنصوص التي تم إقرارها في وقت سابق ، وذلك بناء على المقترحات التي قدمها أعضاء النادي على مدار الفترة الماضية. وكانت اللجنة قد قامت بتقديم النسخة النهائية من مشروع اللائحة بعد الإنتهاء من المراجعة القانونية والتدقيق اللغوي ، بعد عدة جلسات على مدار الأيام الماضية ، حيث ضمت اللجنة كل من : المستشار محمود فهمي والمستشار مجدي العجاتي، وزير شئون مجلس النواب السابق ونائب رئيس مجلس الدولة؛ والمستشار أسامة قنديل، رئيس محكمة الاستئناف؛ والمستشار أحمد حسّان، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الإداري؛ والمستشار عمر الشريف، مساعد وزير العدل سابقًا ورئيس محكمة الاستئناف؛ والمستشار أحمد حسين، مستشار مجلس الدولة للمراجعة اللغوية والقانونية؛ والمستشار علاء قنديل، ومحمد فتحي، المشرف العام على الشئون القانونية بالنادي.

حذف 12 مادة من لائحة النظام الأساسي للأهلي

لجنة الصّياغة النهائية لمشروع لائحة النظام الأساسي قامت بحذف 12 مادة من مشروع اللائحة التي تم تقديم النسخة النهائية منها لجنة المركزية لإعداد مشروع لائحة النظام الأساسي للنادي، برئاسة الكابتن محمود الخطيب. وقامت اللجنة بحذف المادة رقم 6 المتعلقة بأهداف النادي ، كما تم حذف المادة رقم 11 الخاصة بالمبادئ الأساسية والقيم العليا للنادي ، والمادة رقم 36 الخاصة بطرح الثقة في مجلس الإدارة ، وكذلك تم حذف المادة رقم 56 الخاصة ابرام عقود تتجاوز مدة مجلس الإدارة. وتم حذف المادة رقم 66 الخاصة بمهام أعضاء مجلس الإدارة ، كما تم حذف المادة 67 الخاصة بمعلومات أعضاء مجلس الإدارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shortlink:

للاشتراك في google play

الأهلي فاميلي

مجانى
عرض