أخبار عاجلهأسرة الأهليميديا الأهلي

في ذكري ميلاده: الفريق مرتجي.. بصمة كبيرة في تاريخ الأهلي

تحل اليوم، الخامس من مايو، ذكرى ميلاد أحد أعلام النادي الأهلي؛ الفريق عبد المحسن كامل مرتجي، أحد جنرالات المؤسسة العسكرية المصرية.

الفريق مرتجي رجل عظيم، عشق الأهلي بكل جوارحه وأفنى عمره في محرابه.

وُلد الفريق مرتجي في الخامس من مايو عام 1916 بمحافظة القاهرة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1937، ثم تدرج في الترقي حتى وصل إلى قيادة اللواء السادس المستقل بالقنطرة- شرق برتبة عميد، كما تولّى رئاسة هيئة تدريب الجيش، بالإضافة إلى قيادته للقوات العربية باليمن خلال الفترة من عام 1963 حتى 1965.

حصل الفريق مرتجي على نجمة الشرف العسكرية أثناء حرب اليمن في أبريل من عام 64 ثم تولّى قيادة القوات البرية، قبل أن يعود مرة أخرى إلى اليمن في عام 1966 .. كما كان الفريق مرتجي قائدًا للجبهة الشرقية وجبهة سيناء وقائدًا للقوات البرية في حرب عام 67.

لا نبالغ إذا ما قلنا أن مرتجي هو من منح الأهلي قبلة الحياة وجاء ليحرك المياه الراكدة التي جاءت في أعقاب القوانين الاشتراكية التي تسببت في رحيل أحمد عبود باشا عن رئاسة الأهلي لتغرب شمس البطولات عن الأهلي بعد فترة طويلة من الهيمنة على كافة الألقاب.
تولى الفريق مرتجي رئاسة الأهلي في الفترة من 15 ديسمبر1965 حتى13 يوليو1967 بتوصية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مهمة إنقاذ؛ لإعادة النادي الأهلي إلى مساره الصحيح.

وينجح جنرال القوات المسلحة في إعادة مسار الفريق وعودة الانتصارات والبطولات بتحقيق كأس مصر موسم 1965-1966بعد غياب4 مواسم، بعد الفوز على قنا في الدور الأول ثم تخطي عقبة الأوليمبي في ربع النهائي وجاء الدور على الاتحاد السكندري ويفوز الأهلي بنتيجة 3-2، ليضرب الأهلي موعدا مع الترسانة في المباراة النهائية يوم 22-4-1966، وينجح نجوم القلعة الحمراء في تحقيق الفوز بنتيجة هدف دون رد لتنطلق احتفالات الأهلاوية في ربوع مصر.

فترة الولاية الثانية من 8 يوليو 1971 وحتى 12ديسمبر 1980وتعد فترة ولاية مرتجي الثانية نقطة انطلاقة جديدة للنادي الأهلي، بعد فترة طويلة من توقف النشاط الرياضي نتيجة الأوضاع السياسية والحروب.

الفريق مرتجي حمل على عاتقه إعادة ترتيب أوضاع النادي في كافة الأنشطة والعمل على استعادة شخصية النادي الأهلي الفنية والإدارية وترسيخ مبادئ الأهلي التي تتوارثها الأجيال فقرر إنشاء فريق جديد لكرة القدم ما عرف بجيل التلامذة مدعما بنجم الأهلي ميمي الشربيني وتحت قيادة للمجري هيديكوتي؛ ليستعيد الأهلي بريقه وبطولاته، ويهيمن بهذا الجيل الرائع على البطولات المحلية باستعادة لقب الدوري بعد غياب، لتبدأ في عهده التطلعات القارية حيث كان قرار المشاركة في البطولات القارية عام 1976 بقرار تاريخي من مجلس الإدارة.

كان الفريق مرتجي القلب النابض للنادي الأهلي صاحب أول من راوده إنشاء استاد جديد بمدينة نصر قبل أن يتعارض المشروع كونه يأتي في ممر ملاحي جوي ليتم استغلال الأرض وإنشاء فرع النادي الأهلي في مدينة نصر.

وكان لزاما أن يكون للنادي الأهلي لسان ناطق في الإعلام فكان قراره بإصدار مجلة النادي الأهلي كأول نادٍ في الشرق الأوسط يصدر مجلة رسمية.

رحم الله الفريق عبد المحسن كامل مرتجي، صاحب الأيادي البيضاء في مسيرة النادي الأهلي، وأحد رجال الأهلي الأوفياء والذي لم يدخر جهدا لرفعة شأن النادي الأهلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shortlink:

للاشتراك في google play

الأهلي فاميلي

مجانى
عرض