أخبار عاجلهالأهلي زمانميديا الأهلي

تعرف:عن تاريخ نجم الاهلى الكبير عبد العزيز عبد الشافى (زيزو)

الكابتن عبدالعزيز عبدالشافي (زيزو) من مواليد 25 ديسمبر 1952 وبدأ زيزو رحلته مع الأهلي عام 1967 لينضم لصفوف فريق تحت 16 سنة وتم تصعيده سريعا إلى الفريق الأول بعد أدائه الرائع مع فريق الناشئين .

وقد تألق زيزو مع فريق الأهلي وأصبح أسمه يرتبط بالأهداف خاصة في الزمالك في مباريات الناشئين واستمر تألقه في مباريات الفريق الأول ويشتهر زيزو بأنه صاحب أشهر “ترقيصة” في مباريات القمة عندما راوغ الكابتن أحمد رفعت وهي المراوغة التي يتذكرها مشجعو الأهلي في السبعينات والثمانينات.

ولكن الإصابة حرمته من استكمال المشوار واعتزل كرة القدم في العشرينات من عمره ولعب زيزو 32 مباراة دولية مع المنتخب وأحرز مع الأهلي أكثر من مائة هدف خلال مختلف المراحل السنية كما تواجد مع الفريق الأول بالأهلي خلال فوزه بسبعة ألقاب للدوري العام وثلاثة لكأس مصر.

بعد اعتزاله اتجه إلى العمل الإداري في النادي الأهلي حيث تولى منصب مدير الكرة عام 1982 مع محمود الجوهري وهو في الثلاثين من العمر ونجح في قيادة الأهلي للفوز ببطولتين للأندية الأفريقية أبطال الدوري وهى ابرز إنجازاته مع الفريق الأول.

وقام بتدريب العديد من الفرق في المملكة العربية السعودية مثل أهلي جدة والإتحاد السعودي ولكن عبر فرق الناشئين وفاز مع الإثنين ببطولة دوري كما درب فريق النجمة اللبناني وفاز معه بالدوري العام لسنة 2004 و 2005 وكأس النخبة وكأس السوبر وقام بتصعيد لاعبين مثل محمد غدار المحترف الحالي بالنادي الأهلي .

كما فاز كمدير للكرة مع الأهلي في بطولة دوري عام 1982 وقام بتدريب أندية الإتحاد السكندري والمقاولون العرب والمصري وأسمنت السويس بالإضافة الى بلدية المحلة والذي نجح في ايصاله الى نهائي كأس مصر عام 2002 للمرة الأولى في تاريخ الفريق.

وعلى الصعيد الدولي، انضم زيزو للمنتخب المصري الأول في سن 17 عاما، ولعب 32 مباراة دولية وسجل العديد من الأهداف.

بعد الاعتزال عام 1982، تدرج زيزو إلى العمل الإداري، حيث عمل كمديرا للكرة بالنادي الأهلي، وأحرز أول بطولة على مستوى القارة، كأس رابطة الأندية أبطال الدوري عام 1982، وأبطال الكؤوس مرتين عام 1984 و1985، وكأس مصر أعوام 1982 و1983 و1984.

وحقق عبدالشافي لقب الدوري السعوي مع أهلي جدة عام 1987، 

وعمل زيزو في الجهاز الفني للمنتخب المصري الأول كمدرب مساعد للقائد محمود الجوهري، خلال تصفيات ونهائيات مسابقة كأس العالم 1900 في إيطاليا، وكأس الأمم الإفريقية بالجزائر.

وعمل كمدير فني لعدد كبير من الأندية المصرية، منها الاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي والمقاولون العرب وأسمنت السويس وبلدية المحلة.

كان يتولى القيادة الفنية للأهلي في الأوقات الحرجة، حيث قاد الفريق في نهاية عام 2010 بشكل مؤقت، خلفا لحسام البدري الذي تقدم باستقالته، بعد خسارته من الإسماعيلي (3-1).واخيرا مدير قطاع الكرة واللجنة الفنية برئاسة الخطيب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shortlink:

للاشتراك في google play

الأهلي فاميلي

مجانى
عرض