رئيسيرياضة عربيةعاجل

عصام عبد السلام يشارك توصيات ندوة أخلاقيات الإعلام الرياضي”المصري – الفلسطيني”

المسؤولية الأجتماعية لوسائل الإعلام

كتب : محمد الألفى

نظم الإتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي، مساء الجمعة  ندوة رياضية عبر برنامج الزووم بعنوان الممارسات الأخلاقية في العمل الإعلامي بحضور الدكتور عصام عبد السلام أستاذ الإعلام.

و اقيمت الندوة بالتنسيق والتعاون الكامل ما بين إتحاد الإعلام ورابطة النقاد الرياضيين بجمهورية مصر العربية، وكذلك الأكاديمية الأولمبية الفلسطينية ؛ لمناقشة أخلاقيات المهنة وواجبات الإعلامي تجاه نفسه و وطنه و مؤسسته و الجمهور و المسؤولية الأجتماعية لوسائل الإعلام.

بدأ الدكتور عصام عبد السلام حديثه في حضور كلاً من الأستاذ أسامة فلفل رئيس الإتحاد الإعلامي الرياضي الفلسطيني و الأستاذ محمد جميل عبد القادر رئيس الإتحاد العربي للصحافة الرياضي و العديد من الصحفيين الفلسطينيين والعرب “عن كيف اصبحت الرياضة في السنوات الأخيرة و تحولها من نشاط ترويجي إلي عمل تجاري و صناعي لها الكثير من الإستثمارات في ظل تواجد العولمة الاقتصادية.

حيث ذكر “عبد السلام”  أن الإعلام الرياضي المستفيد الأول من تلك النهضة بالحديث عن التأثيرات الإجتماعية و النفسية و الإقتصادية و أهمهم ظاهرة التعصب و آثاره على الجمهور و ظاهرة العنف في الملاعب” .

ووضح  خلال حواره عدة أشياء منها مفهوم الإعلام الرياضي و السمات التي يجب  توافرها في الإعلام الرياضي و اهدافه والخدمات التي يجب أن يقدمها الإعلام الرياضي للفرد و المجتمع و المهارات التي يجب توافرها في القائم بالاتصال في المجال الرياضي و المسؤولية الأجتماعية للإعلام الرياضي تجاه المجتمع.

كما اقتراح الدكتور عبد السلام عدة محاور لميثاق الشرف للإعلام الرياضي واهم محاوره :

١- التزامات الإعلامي تجاه نفسه.

٢-التزامات الإعلامي تجاه الجمهور.

٣- التزامات الإعلامي تجاه النظام العام للدولة.

٤- التزامات الإعلامي تجاه السياسة الإعلامية و قواعد المناقشة الحرة.

ضوابط عامة لتفعيل الميثاق 

١- بالنسبة للتقويم المهني و الأخلاقي للممارسات الإعلامية في الإعلام الرياضي.

٢-  بالنسبة لأخلاقيات تشكيل الرأي العام من قبل الإعلام الرياضي.

٣ – بالنسبة لوضع مبادئ إخلاقية لأداء القائم بالإتصال في الإعلام الرياضي.

٤-  بالنسبة لتحقيق معيار الموضوعية.

٥- بالنسبة لمعيار الدقة في الإعلام الرياضي.

٦ – المصادر التي يجب أن يعتمد عليها الإعلامي في مجال الرياضة

وعقب للأستاذ أسامة فلفل رئيس الاتحاد الاعلامي الرياضي الفلسطنيني على هذه الاقتراحات قائلاً ” سيتم العمل بهذه المقترحات التي وضعها الأستاذ الدكتور عصام عبد السلام في الهيئة العامة للإعلام الفلسطيني و سيتم تطبيق مقترحات ميثاق الشرف الإعلامي في وزارة الإعلام و الرياضة الفلسطنينة”.

والجدير بالذكر أن  هذه الندوة تعتبر الأخيرة التي ينظمها الإتحاد الإعلام الرياضي خلال عام 2020، والذي شهد تنظيم الإتحاد لسلسلة من الندوات والمحاضرات على مدار العام، مع أبرز الإعلاميين والنقاد والمحليين الرياضيين العرب، وفي إطار التعاون الكامل ما بين الإتحاد وأشقائه الإتحادات العربية، والإتحاد الآسيوي للإعلام الرياضي، والإتحاد العربي للصحافة الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ahly family

مجانى
عرض